سفير بيلاروسيا بالقاهرة يشيد بعلاقات بلاده مع مصر

سيرجي تيرتنتييف
سيرجي تيرتنتييف

أشاد سفير بيلاروسيا بالقاهرة سيرجي تيرتنتييف بالعلاقات  مع مصر، وقال إن هناك اهتمامًا من بلاده بالتعاون مع مصر في مجالات عديدة خاصة خاصة بالأدوية والطب الاستوائي، خاصة وأن بيلاروسيا تقوم بشراء كميات كبيرة من الأدوية من مصر.

وفي إطار الاحتفال بذكرى مرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بيلاروسيا ومصر، تعتزم السفارة البيلاروسية في القاهرة تنظيم عدة أحداث سياسية واقتصادية وسياحية ورياضية وعلمية وإنسانية هذا العام، من بينها اجتماع لجنة التجارة المصرية البيلاروسية المشتركة، واجتماع مجموعة العمل المشتركة حول الصناعة، ومنتدى الأعمال المصري- البيلاروسي.

وكانت سفارة بيلاروسيا في القاهرة، قد احتفلت اليوم الاحد  بالذكرى الـ 30 للاستقلال، في حضور عدد كبير من السفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية، كما كان على رأس الحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي.

وشارك في الاحتفالية سفراء دول منهم روسيا، أرمينيا، أوزبكستان، كوبا، المكسيك، سوريا،  وفنزويلا وطاجكيستان وعدد من أعضاء مجلس النواب.

من جانبه أشاد سفير بيلاروسيا لدي مصر، سيرجي تيرتنتييف، بالعلاقات الثنائية مع مصر، حيث تعتبر من أوائل الدول، التي اعترفت باستقلال بيلاروسيا، وكانت الدولة الأولى في المنطقة العربية، التي فتحت سفارة لها في العاصمة البيلاروسية مينسك.

وأشار السفير إلى أن الصداقة بين البلدين، صمدت خلال الـ 30 سنة الماضية، أمام اختبارات الزمن، مضيفا أن مصر مهد الحضارة العربية لآلاف السنين.

وفى سياق متصل أشاد السفير بالمشروعات، التي تقيمها مصر برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، معتبرا أن مصر دولة إقليمية رائدة ومؤثرة ذات سياسية خارجية ديناميكية، كما أشاد في الوقت نفسه بدور الدبلوماسية المصرية في حل قضايا الإقليم.

واستعرض السفير زيارة الرئيس البيلاروسي إلى مصر، ألكسندر لوكاشينكو، في عام 2017، وزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بيلاروسيا في عام 2019، موضحا أن الاتفاقيات المبدئية بين البلدين كان لها أثر كبير في تنفيذ العديد من المشروعات الاقتصادية والزراعية وكذلك في مجال التعليم.

من جانبه هنأ الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، بيلاروسيا بعيد الاستقلال، كما أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين، التي تعود بالنفع على مصلحة الشعبين.

وذكر أن مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع بيلاروسيا، لافتا إلى أن العلاقات الثنائية قوية في مختلف المجالات خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا من خلال جامعات مصر منها القاهرة وعين شمس وآخرين.

اقرأ أيضًا: بيلاروسيا: لا نريد الحرب مع أوكرانيا